مشاد تطلق مبادرة لفض النزاع القبلي بين قبلتي البني هلبة السلامات

الخرطوم _الموجز السوداني

مشاد تطلق مبادرة لفض النزاع القبلي بين قبلتي البني هلبة السلامات

تتابع منظمة شباب من اجل دارفور (مشاد) وبقلق عميق تبعات اندلاع الصراع القبلي المؤسف بين قبيلتي السلامات والبني هلبه ،الذي ادى الى نشوب اشتباكات قبليه عنيفه بولاية جنوب دارفور بين القبيلتين خلف الصراع مئات القتلى و الاف الجرحى والمصابين والمفقودين .

انطلاقآ من دور منظمة شباب من اجل دارفور (مشاد) المجتمعي تعلن المنظمه عن قيادتها لمبادرة كبرى تهدف للصلح بين قبيلتي السلامات والبني هلبه ،وذلك لرتق النسيج الاجتماعي ومن اجل احلال السلام الاجتماعي في اقليم دارفور .

تناشد منظمة شباب من اجل دارفور (مشاد) قبيلتي البنى هلبة والسلامات لوقف هذا الاقتتال (عاجلآ) ،وذلك لأن هذه الصراعات القبليه المتكرره لن تورثنا في اقليم دارفور غير الدمار والخراب وفقدان الأنفس والممتلكات .

تشير منظمة (مشاد) الى وجود اطراف بعينه وايادي خفيه ،تعمل على تأجيج الصراع القبلي والاثني بإقليم دارفور ،وذلك من اجل وقوع الاقتتالات القبليه بين المكونات الاجتماعيه المختلفه ،وذلك في سبيل الاستفاده من عدم استقرار الاقليم والسيوله الامنيه وحالتة الفوضى والا دوله، التي يشهدها الاقليم منذ اندلاع حرب الرابع عشر من ابريل 2023 بين القوات المسلحه السودانيه مليشيات الدعم السريع(الارهابيه) ،لتستطيع الفئه المؤججه للصراع من التكسب من حالة الفوضى بالاقليم لتحيق مصالحها الذاتيه .

تحذر منظمة (مشاد) تلك الجهات التي تروج للفتنه وخطاب الكراهيه وتنشره بين مكونات الاقليم ،وتحثها على الابتعداد عن تأجيج الصراعات والنعرات القبليه ،كما نتوعد تلك الجهات بالملاحقه القانونيه حتى ينالوا جزائهم ويصبحوا عظه وعبره لكل من تخول له نفسه في المضي من اجل تأجيج الصراعات بين المكونات القبليه في الاقليم .

نوضح ان خطاب الكراهية والجهوية والعنصرية والقبلية، قد لعب دور اساسي في تأجيج الصراع بين قبيلتي السلامات والبني هلبه ،لذلك ندعوا كافة مكونات اقليم دارفور الى نبذ خطاب الكراهيه .

تناشد منظمة شباب من اجل دارفور (مشاد) جميع الوطنين والفاعلين الاجتماعين ،ورجال الدين ،والطرق الصوفيه ،ورجالات الاداره الاهليه ،والحكماء من اهل دارفور ،بضرورة التنسيق مع (مشاد) لكي نستطيع ايقاف شلال الدماء المنهمر بين قبيلتي البني هلبه والسلامات ،وضرورة العمل على تهدأت الاوضاع على ارض الواقع .

نحث طرفي النزاع من قبيلتي السلامات والبني هلبه

بضرورة ايقاف هذا الصراع ،والسعي الحثيث والجاد من اجل الوصول الى حلول جذريه تخاطب جذور المشكلات وتقود الى حلول تضمن عدم اشتعال مثل هذه الصراعات مره اخرى

قد يعجبك ايضا
الموجز السوداني
error: Content is protected !!