تراجع كبير في أسعار مواد البناء وركود حاد في السوق واحجام موردين  عن الاستيراد

الخرطوم _أالموجز السوداني

كشفت جولة قامت بها صحيفة الحراك الصادرة الثلاثاء بأسواق السجانة بالخرطوم، عن تراجع كبير في أسعار مواد البناء والتشييد،حيث هبط سعر طن الحديد أوميقا والتركي إلى (500) الف جنيه بدلاً عن (525) الف جنيه قبل عيد الاضحى المبارك، فيما تراجع سعر طن حديد الأسعد إلى (520) الف جنيه بدلاً عن (545) الفاً ، بينما انخفض سعر طن أسمنت عطبرة بربر إلى (128) الف جنيه مقارنة بـ (132) الف جنيه، فيما انخفض سعر طن أسمنت ضخر السودان إلى (127) الف جنيه بدلاً عن (130) الفاً.

وكشف عدد من التجار الذين تحدثوا لـ “الصحيفة” عن ركود وصفوه بـ “الحاد” في سوق مواد البناء، وأرجعوا ذلك   لانعدام القوى الشرائية من قبل الجماهير، نتيجة تمدد الأزمة الاقتصادية في البلاد.

من جابنه قال صاحب محل لبيع مواد البناء بالسجانة يدعي أحمد الطيب، إن هنالك ركودا حادا ضرب السوق منذ انقلاب 25 أكتوبر الذي وصفه بـ “المشؤوم”  الذي قال إنه أصاب  السوق بشلل تام، بالتالي أصبح السوق في حالة ركود مستمر حتى الآن، وأشار إلى انقطاع وارد سلعة الاسمنت من المصانع إلى السوق، موضحا في حديثه لـ “الحراك” لتخوف التجار من الخسائر الفادحة التي يمكن ان تنجم من الركود الدائم في سوق مواد البناء.

وفي سياق ذي صلة كشف صاحب شركة مقاولات في مجال الإنشاءات، فضل حجب اسمه،لـ”الحراك” عن توقف أعمال البناء والتشييد، لاحجام المواطنين عن البناء نتيجة التصاعد المستمر  في مواد البناء ،وعدم مقدرة المواطنين على مجاراة الأسعار.

بالمقابل قال أحد الموردين للاسمنت من جمهورية مصر، علي فضل السيد،لـ “الصحيفة” إنه قرر إيقاف استيراد الاسمنت إلى حين اشعار آخر منذ نحو (6) أشهر، بسبب احجام التجار عن الشراء، وذلك نتيجة انعدام القوى الشرائية بالسوق من جانب الجماهير.

قد يعجبك ايضا
الموجز السوداني
error: Content is protected !!