شركة روسية تتبرَّع بـ(25) ألف طن من سماد اليوريا للموسم الشتوي

أعلن وزير الزراعة والموارد الطبيعية، أبوبكر البشرى، عن انطلاقة موعد الموسم الشتوي في منتصف شهر أكتوبر القادم من العام الجاري، بجميع أنحاء البلاد؛ وقال إن المساحة المستهدف زراعتها قمحاً تبلغ مليون فدان في الموسم الحالي.

وكشف البشرى بحسب الحراك الصادرة الاربعاء  عن إيداعه خطة وصفها بـ “المحكمة” منضدة وزير المالية تتعلق بتوفير احتياجات الموسم الشتوي، المتمثلة في الأسمدة والتقاوي والمبيدات، وأوضح أن احتياجاتهم من الأسمدة تبلغ مليوني طن تشمل (داب ويوريا)، فيما كشف عن تبرع شركة روسية بتوفير (25) ألف طن من سماد اليوريا، فضلاً عن التزام بنك التنمية الأفريقي بسداد 20% من قيمة الأسمدة و20% من التقاوي.

وأعلن الوزير عن طرح مشروع عاجل، ضمن مبادرة السودان للأمن الغذائي  لزراعة مليون فدان للقمح في الموسم الشتوي، على أن يتم إنشاء صندوق دوار منفصل لمقابلة مدخلات الموسم الشتوي. وأكد أن المشروع وجد قبولاً من جامعة الدول العربية، مشيراً إلى أنها تبرعت بمبلغ (500) ألف دولار للصندوق، كما تبرعت الهيئة العربية أيضاً بـ(500) ألف دولار، وتبرعت المنظمة العربية للتنمية الزراعية بمبلغ (200) ألف دولار كدفعة أولى، وتبرع البنك الدولي بمبلغ مليون وخمسمائة ألف دولار لدعم مشاريع الأمن الغذائي.

وطالب الوزير المزارعين بعدم العزوف أو الإحجام عن زراعة القمح هذا العام، وأكد التزام وزير المالية جبريل إبراهيم بتحديد سعر مجزٍ للقمح وشرائه من المنتجين.

قد يعجبك ايضا
الموجز السوداني
error: Content is protected !!