وزير الدفاع : عقبات تقف خلف اكتمال تنفيذ “الترتيبات الأمنية”

الخرطوم _الموجز السوداني

 

 

كشف وزير الدفاع  الفريق ركن ياسين إبراهيم عن عقبات تقف خلف تأخير اكتمال تنفيذ “الترتيبات الأمنية” في اتفاق جوبا للسلام.

 

 

وقال يس في حوار تلفزيوني أن عدم اكتمال تنفيذ ملف الترتيبات الأمنية، يرجع إلى “عدم توفير الدعم الخارجي”؛ إذ أن كل ما تم في هذا الملف، هو بالإمكانيات المحلية المحدودة.

 

وأضاف إبراهيم: “لم نتلق أي دعم خارجي لملف الترتيبات الأمنية، ولعل ذلك هو السبب الأساسي في تأجيل الترتيبات الأمنية”، مذكرا أن هذا الملف، ورد في اتفاقية جوبا لسلام السودان، بلغة واضحة وصريحة لا تقبل التأويل.

 

ورغم ذكره لعوائق خارجة عن إرادة القوات المسلحة والنظامية، أشار وزير الدفاع السوداني إلى أن “الملف شهد تطورا كبيرا بداية من استيعاب 320 فردا من حركات مسار دارفور و66 من المنطقتين تم تدريبهم وتخريجهم وهم يتبعون لحراسات الشخصيات الهامة”.

 

وشدد الوزير على أهمية هذا الملف بالنسبة للقوات المسلحة السودانية، وهو بمثابة ضخ دماء جديدة في القوات المسلحة، مضيفا أن الأخيرة، أكثر استعجالا لإكمال تنفيذ ملف الترتيبات الأمنية.

 

 

ولفت وزير الدفاع إلى أن الخرطوم ليس لها علاقة بملف الترتيبات الأمنية بكل مراحله، لذلك وجود هذه القوات داخلها تم عبر أذونات، بغرض تسجيل زيارات لأسرهم، واتفاقية جوبا لا تسمح بوجود قوات داخل العاصمة بخلاف حراسات الشخصيات الهامة.

 

وتوقع الفريق ياسين، خلو شوارع الخرطوم من أي مظاهر مسلحة في الأيام القادمة، مؤكدا على استعداد القوات المسلحة لاستيعاب عناصر الحركات بعد الإيفاء بالشروط اللازمة.

قد يعجبك ايضا
الموجز السوداني
error: Content is protected !!