المعادن توقع إتفاقية للتنقيب عن الذهب مع شركة روسية

الموجز السوداني -متابعات

المعادن توقع إتفاقية للتنقيب عن الذهب مع شركة روسية

وقع وزير المعادن السوداني، محمد بشير عبدالله مناوي، علي اتفاقية امتياز مع شركة روس جيو في مربع NS- A-24 للبحث والاستكشاف عن الذهب والمعادن المصاحبة لها.

وقع من الجانب السوداني وزير المعادن وبحضور مدير عام الهيئة جيولوجي مستشار احمد هارون التوم ، و محمد جلال الدين عمر – اقتصاديات المعادن، السيد/ عبدالرحمن محمد الحسن – القنصل بسفارة السودان في روسيا والسيد/ محمد الرشيد – سفارة السودان في روسيا .
فيما وقع عن الجانب الروسي السيد سيرجي رادكوف مدير العام عن شركة روس جيو بحضور السيد/ الكسندر نيتوف. – نائب مدير العلاقات الدولية، السيد/ الكي ديياتكلين – مدير عام شركة زاروبيج جيو والسيدة/ جوليا سوفوروفا متخصصة مسؤلة المشاريع روسيا مع الدول العربية.
وشدد وزير المعادن السوداني على أهمية التعاون الاقتصادي المشترك بين السودان وجمهورية روسيا الفدرالية و وسبل تعزيز تعزيز العلاقة بين الدولتين عبر هذه اللجنة المشتركة بتنفيذ مشاريع ذات قيم ومصالح اقتصادية للبلدين الشقيقتين.
في سياق آخر أكد مدير العام للهيئة العامة للابحاث الجيولوجية مستشار جلوجي احمد هارون، على اهمية العلاقة بين الدولتين والعلاقة بين الهيئة وشركة زاروبيرزو جيو ،

وذكر هارون بان هنالك اتفاقية موقعة سابقا بين الطرفين للتخريط الجيولوجي والجيوكيميائي والميتالوجيني حيث بدأت تنفيذ الاتفاقية في العام ٢٠٢٠، تمت العمل في ثلاثة ولايات، الولاية الشمالية، ولاية نهر النيل و ولاية البحر الاحمر علي ان تشمل العمل كل ولايات السودان في مراحل،
وأعتبر توقيع اتفاقية الامتياز خطوة متقدمة في التعاون بين البلدين باضافة شركة اخري روسية لشركة كوش الموقعة علي الاتفاقية منذ العام ٢٠١٠ ودخلت الانتاج في العام ٢٠١٣م بتكوين شركة انتاج مشترك ( شركة أليانس )بين وزارة المعادن وشركة كوش.

كما طرح مدير عام الهيئة فرص اخري للاستثمار في مجال العناصر الأرضية النادرة والمشعة ومعادن الأساس ومعادن الطاقة لشركات الروسية للاستثمار فيها

ومتوقع أن تاتي شركات روسية أخرى في ذات المجلات لاهمية هذه المعادن في مجالات الطاقة والصناعة والتكنولوجيا الحديثة

قد يعجبك ايضا
الموجز السوداني
error: Content is protected !!