إبراهيم جابر.. اوامر قبض..أسامه عبد الماجد

¤ فاجأنا عضو مجلس السيادة الفريق مهندس إبراهيم جابر، عندما قال لسفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان على بن حسن جعفر.. وكان يشير نحونا بانه بعتزم اصدار اوامر قبض في مواجهتنا.. كان لحظتها نزل من المنصة التي نصبت في بهو واسع بمقر سفارة المملكة بمدينة بورتسودان.. حيث شرف حفل تدشين منحة سعودية طبية (ماكينات غسيل كلى واجهزة طبية ومحطة توليد اوكسجين) مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.. استاذن جابر بطريقة ودودة من السفير علي بن حسن.. انه وجد في الحضور المقدر للزملاء سانحة طيبة للحديث حول قضايا الساعة.

¤ لم ينتظر جابر رد السفير وحجز موقعه بيننا – دون التقيد بالبروتوكول – اكبرت الخطوة منه سيما وانه (قليل الكلام ، كثير الافعال).. وقبيل بدء الاحتفال كان مدير مكتبه نزار يعتذر وبشدة لاحد الزملاء بشان اجراء حوار مع فضائية، مطالبا بتأجيله لوقت لاحق.. كان منطق الضابط نزار، ان جهد الفريق جابر منصب نحو اجراء المقابلات مع الفضائيات والوكالات العالمية التي تبث باللغة الانجليزية.. التي يجيدها وببراعة يحسده عليها اهلها.

¤ يسد الفريق إبراهيم بذلك الدور الخفي، ثغرة كبيرة في الاعلام السوداني، اشار اليها وبكل صراحة السفير المصري لدى السودان هاني صلاح لدى لقائنا به حتى انه طالب الاعلام السوداني تعريف حقيقة الوضع بكل اللغات بما فيها الاسبانية.. في هذا السياق يستقبل جابر المسؤولين من الغرب الاوربي والامريكي.. لكن الاهم من ذلك دوره الكبير والملموس في الملف الاقتصادي ،حيث يشرف على وزارات “الثروة الحيوانية، الزراعة، التجارة، الصناعة، الاستثمار، الاتصالات والتنمية العمرانية والنقل”.. وشهدنا تشريفه مؤتمر النهوض بالقطاع الصناعي الذي نظمته وزيرة الصناعة محاسن يعقوب واركان سلمها بالوزارة الاسبوع الماضي.. وحضره عدد كبير من مدراء المؤسسات المصرفية والاقتصادية.. ورجال المال والاعمال والصناعة في مقدمتهم (أب الصناعة) معاوية البرير.. والذي للمفارقه زار مدينة الثغر لاول مرة في حياته.

¤ اعود لجابر، ما ان توسط الزملاء الصحفيين ومراسلي الوكالات.. حتى ابتدر حديثه بوصف مايجري بالغمة الكبيرة والحرب العسكرية التي خطط لها الباغي الشقي حميدتي منذ العام 2017.. سألته عقب فراغه من تنويره الضافيعن سر هذا التاريخ.. اجابني بسؤال وهل تعتقد هذا العمل الضخم للمليشيا والتخطيط الدقيق يعود لعام او عامين؟ واضاف هو عمل مدبر ومرتب لتغيير التركيبة السكانية ونظام الحكم في البلاد.

¤ تحدث جابر بصراحة فوق المعدل.. رغم ان جهات وشخصيات ظلت تستهدفه وبطريقة لا تخلو من مكر وخبث.. تستند على انه من ذات العشيرة التي ينحدر منها المجرمين اولاد دقلو.. وهو رأي لايخلو من سخف.. كان يساق في مواجهة بعض قيادات بالحركات المسلحة.. اكثر ما اعجبني في حديثه الشجاع تفنيده لاوهام دولة 56 واطلاق كلمة كوز قال (دي اوهام وكلام فارغ)

¤ لفت جابر الانتباة الى انه بجانب الحرب العسكرية التي طماننا ان القوات المسلحة تديرها بهدوء وباقتدار ومهنية.. نبه الى حرب اقتصادية تدار في مواجهة السودان من الخارج.. والى محاولات دولية خبيثة تهدف لتشوية سمعة السودان من خلال محورين.

¤ المحور الاول اشاعة ان المجاعة حلت بالسودان 

واشار الى ان المليشيا انتهجت سياسة التجويع في ولاية الجزيرة.. بنهب وحرق المخزون الاستراتيجي والتقاوي وسرقة مخازن منظمة الاغذية العالمية ومنظمات الاغاثة.. اكثر من مليون ونصف المليون طن من الحبوب.. وكشف عن التخطيط المسبق لذلك العمل الاجرامي ولم يكن خبط عشواء.. المحور الثاني من خطة تضييق الحصار على السودان.. هو استخدام المعونات كسلاح.

¤ أكد الجنرال المهندس ان الحكومة فتحت

كل المعابر البرية والبحرية ارقين ،كوستي. الجبلين، بورتسودان، الطينة، الفاشر الابيض.. ولا تتدخل او تتسلم اي اغاثة.. واتهم المنظمات الاجنبية، بالسعي لتحويل النازحين واللاجئين الى المعسكرات.. ومعلوم الهدف من الخطوة التكسب.. وباهى جابر بتكافل اهل السودان فيما بينهم وامتدح جهود مركز الملك سلمان للاغاثة لدعمه غير المحدود للسودانيين.

¤ ومهما يكن من امر .. لا اعتقد ان جابر كان سيتحدث معنا بكل تلك الاريحية.. لو لم يكن في سفارة دولة شقيقة مثل المملكة التي ظلت تمد يد العون للشعب السوداني دون من او اذى يكفي ان 60% من المساعدات التي وصلت البلاد مقدمة من السعودية.

قد يعجبك ايضا
الموجز السوداني
error: Content is protected !!