السودان مرتبات العاملين بالدولة مهددة بسبب السجائر 

الخرطوم ـ الموجز السوداني

السودان مرتبات العاملين بالدولة مهددة بسبب السجائر 

تعتزم مصانع السجائر في السودان بدفع شكوة مستعجلة وغاضبة عبر اتحاد الغرف الصناعية إلى وزارتي المالية والصناعة،إحتجاجاً على زيادة وتعدد الرسوم الضربية المفروضة على القطاع.

وقال المدير التنفيذي لاتحاد للغرف الصناعية، أحمد عبيد لـ (السياسي) أنه تسلم شكوة مستعجلة وغاضبة من مصانع السجائر تطالب بتخفيض الرسوم الضربية المفروضة على القطاع من قبل المالية والمواصفات وسلطات حكومة ولاية الخرطوم،

واوضح بحسب الشكوة بأن الرسوم عبارة عن 230% رسوم إنتاج تتحلصها وزارة المالية من أي كرتونة منتجة و(27) مليار جنيه رسوم فحص وتفتيش حاوية المواد الخام لصناعة السجائر تتحلصها هيئة المواصفات والمقايس، فضلا عن فرض (5) الف جنيه من قبل حكومة ولاية الخرطوم.

وأنتقد أحمد عبيد تلك الرسوم وصفها بـ “الكبيرة” وغير منطقية” وقال إن الامر سينعكس سلباً على المصانع وسيدفعها إلى خفض عمليات الإنتاج، بالتالي سيفتح الباب واسعاً لدخول للتهريب فضلا توقف الإيرادات التي تذهب إلى الدولة من مصانع السجائر لاسيما وانها تساهم في تسديد مرتبات العاملين بالدولة وفق قوله.

 وأضاف قائلا : بالرغم من ذلك يقول السجائر حرام، وتابع إذا كانت حرام لماذا تتحصلوا منها رسوم وتسددو منها مرتبات العاملين،

مشيراً إلى أن المصانع مهددة بالتوقف عن العمل حال أستمرت السلطات في حليبها بالرسوم الضريبية بحسب قوله،متوقعاً أن تقفز علبة السجائر إلى (400) جنيه بدلاً عن (300) جنيه

قد يعجبك ايضا
الموجز السوداني
error: Content is protected !!