معلوماتٍ صادمة بشأن آثار زيادة الدولار الجمركي 

كشف تقرير حكومي معلومات صادمة، حول الآثار الناتجة من زيادة سعر الدولار الجمركي على حركة الموانئ تحديداً الميناء الجنوبي.

وقال التقرير، بحسب صحفية الحراك الصادرة الخميس إن إيرادات الميناء الجنوبي قد انخفضت بنسبة 30%، فضلاً عن انخفاض عدد الحاويات التي يتم إنزالها في الرصيف إلى (800) حاوية في اليوم، مقارنة بـ(1200) حاوية في اليوم في فترة أسبوعين، إضافة إلى تراجع عدد البواخر التي تقل البضائع إلى (15) باخرة صغيرة فقط، مقارنة بـ(25) باخرة كبيرة كانت ترسو في رصيف الميناء تحمل شتى أصناف السلع. 

وكشف التقرير أيضاً عن تغيير عدد من البواخر وجهتها من الميناء الجنوبي إلى موانئ دول مجاورة،عازياً ذلك بسبب استمرار الإضرابات والاعتصامات، بعضها ينفذها مستوردون والبعض الآخر يقوم بها موظفو المواصفات والحجر الزراعي، مما تسبب في بطء حركة سحب البضائع بالتالي أدى لتكدسها داخل الميناء.

وأكد التقرير وجود تحديات وصفها بـ “العويصة” تواجه الميناء، متمثلة في أعطال الروافع (الكرينات) المتكررة وعدم توافر الاسبيرات لها، فضلاً عن استغراق صيانتها وقتاً طويلاً، إضافة إلى أن الأوضاع السياسية أثرت بصورة كبيرة على أداء الميناء، وشجعت العديد من الموظفين على الإضراب والاعتصامات من فترة لأخرى. وحمل التقرير وزارة المالية مسؤولية كل مايجري بالميناء، وشدد التقرير على ضرورة إعادة الأجسام النقابية، لإنهاء عمليات الإضرابات والاعتصامات، التي ألقت بظلالها السالبة على أداء الميناء خلال السنوات الماضية ـ بحسب ما أورده التقرير.

قد يعجبك ايضا
الموجز السوداني
error: Content is protected !!