الطاقة : شركات وقود خفضت أسعارها .. ولا ننصاع لها في تحديد التسعيرة والاخيرة تمت بموافقة “السيادي” 

الخرطوم ـ الموجز السوداني 

كشف المدير العام لإدارة الإمداد والتوزيع بوزارة الطاقة والنفط الحسين أبو القاسم،عن خفض بعض الشركات أسعار الوقود، وقال إنها أصبحت تبيع بأقل من السعر الرسمي. 

وعزا الحسين في تصريح لـ “الموجز السوداني” الخميس الأمر بسبب الركود وضعف القوى الشرائية من قبل المستهلكين، فضلا عن دخول موسم الخريف الذي يقلل من الطلب على الوقود –وفق تعبيره. 

وأستبعد أبو القاسم تطبيق زيادة جديدة في أسعار الوقود في مقبل الأيام، مع أعقاب رفع سعر الدولار الجمركي. وقال لن تكون هنالك زيادة جديدة في أسعار الوقود. واصفاً موقف الأمداد من المواد البترولية “بالممتاز” وأضاف قائلا : لا توجد أزمة في الوقود، ومتوفر بكميات كبيرة بمحطات الخدمة. 

 

في السياق كذب أبو القاسم ما تردد عن تحديد تسعيرة الوقود بصورة عشوائية من قبل الشركات، ولا تخضع للمراقبة من قبل الوزارة، قال إن الحديث غير صحيح، وأضاف بأن الوزارة لا تخضع لشركات الوقود في حال تحديد تسعيرة جديدة، ما لم تكون هنالك أسباب منطقية لزيادة الأسعار، مبينا أن الزيادة الاخيرة التي تمت في الوقود كانت بموافقة مجلس السيادة.

في سياق متصل كشف مدير العام للأمداد والتوزيع، الحسين أبوالقاسم عن إحصائيات رسمية وحديثة بخصوص احتياطي البلاد من الوقود حتي يوم أمس الاربعاء (3) أغسطس من العام الجاري.

وقال إن مخزون الجازولين يبلغ (116) ألف طن، والبنزين في حدود (116) الف طن، والغاز (15) ألف طن، وهنالك عدد (3) بواخر محملة بالغاز بالموانئ في انتظار عملية التفريغ. 

واكد أن الاحتياطي من البنزين يكفي حاجة البلاد لمدة (25) يوم، والجازولين لمدة (3) أسابيع فقط وتوجد (3) بواخر محملة بالجازولين بالموانئ، نافيا ما يشاع عن تراجع الإنتاج المحلي من الوقود، وقال إن الإنتاج اليومي من الجازولين والبنزين يبلغ (3،600) آلاف طن، بينما ما يتراوح إنتاج الغاز من (850_900) آلف طن، واوضح إن إنتاج البنزين يغطي 60% من الفجوة المحلية والبنزين 45% من الاستهلاك المحلي

قد يعجبك ايضا
الموجز السوداني
error: Content is protected !!