إتهامات لوزير إتحادي بـ “التصرف في (70) مليون دولار

الخرطوم _الموجز السوداني

اتهم قيادي في مشروع الجزيرة، وزارة الزراعة، باتخاذ إجراءات لتحويل أموال قدمها بنك التنمية الإفريقي، لتمويل شراء القمح، والاستفادة منها في بنود صرف أخرى.

وكشف رئيس جمعية قسم الهدى الزراعية بمشروع الجزيرة، سفيان الباشا بحسب صحفية الحراك الصادرة الخميس عن إجراءات قال إنها تتم داخل وزارة الزراعة للاستفادة من مبلغ (70) مليون دولار قدمها بنك التنمية الافريقي لتمويل شراء القمح بالمشروع،  واتهم الوزارة بالسعي لتحويل المبلغ إلى جهة أخرى غير المشروع، وأعلن الباشا، رفضهم التام للتصرف في ذلك المبلغ، وقال إن الدولة والحكومة الحالية فاشلة فلتذهب اليوم قبل الغد غير مأسوف عليها.

وعبر عدد من مزارعي الجزيرة والمناقل، رفضهم القاطع، لتحركات الدولة بتحويل مشروع الجزيرة لهيئة عامة.

 ونظم المزارعون أمس الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام رئاسة المشروع ببركات رفضا لقرار وزير المالية  جبريل ابراهيم  بتحويل مشروع الجزيرة الى هيئة عامة.

وأعد تجمع مزارعي الجزيرة والمناقل مذكرة مطلبية، أكدوا فيها رفضهم لقرار تحويل المشروع الى هيئة، وقالوا إن المشروع خط أحمر ولا يقبل المساس .. وان مزارعي الجزيرة يتطلعون للإسهام في إنعاش السودان اقتصاديا، واشار التجمع في مذكرته إلى مطالب المزارعين بتكوين جسم رسمي يمثلهم لمتابعة قضاياهم، اضافة إلى المطالبة  بحقوقهم لدعم الزراعة.

في ذات السياق أكد المزارع الطيب محمد بخيت قسم المسلمية أنهم لن يساموا في المشروع لو كلف ذلك رقابهم، وطالب بتكوين جسم شرعي يمثل المزارعين ويحمي حقوقهم، بدوره حذر المزارع حافظ أحمد إبراهيم ـ قسم الوسط من مخاطر تحدق بمشروع الجزيرة وقال:  يجب أن نتوحد فليس لنا أحزاب ولا كيانات ولا أهداف سياسية، وذكر أحمد بابكر قسم المسلمية أن ما يحاك ضد الجزيرة خطير ولابد من مناهضته  ليس ضد قرار وزارة المالية فقط وان وزير المالية جبريل إبراهيم شكل لجنة لتحويل المشروع لهيئة لأننا عجزنا كمزارعين وإدارة عن توحيد أنفسنا وما يدل على عدم توحدنا هو عدم وجود جسم مؤسس فوق الطاولة وليس تحت الطاولة وأن أي عمل يعد تحت الخفاء.

قد يعجبك ايضا
الموجز السوداني
error: Content is protected !!