الري تقر بمهددات تواجه الموسم الصيفي بالجزيرة

الخرطوم –الموجز السوداني

أقرت وزارة الري والموارد المائية، بوجود صعوبات ومهددات تعترض زراعة محاصيل العروة الصيفية،بقسم الحاج عبد الله بمشروع الجزيرة ومشروع السوكي الزراعي .

وكشف مدير عام الميكانيكا والكهرباء بالوزارة، جمال محمد الغالي بحسب وكالة السودان للأنباء، عن تعطيل( 3) طلمبات بمحطة مزيقيلا من أصل 4 طلمبات، بجانب تعطيل موتورين و(4 ) طبلونات كهرباء، مشددا على ضرورة إصلاح الموتورات وتأهيل المفاتيح في الوقت الحالي و مضاعفة الجهود لتحقيق إستقرار وإستمرار الإمداد الكهربائي لإدارات الموسم الزراعي الجديد والعمل في المرحلة المقبلة لتحقيق الحل الجذري بتوفير 1.2 مليون دولار لتوفير طلمبات جديدة لمزيقيلا مشيراً الى المصادقة التي تمت لتأهيل الطلمبات عبر شركات مؤهلة بمبلغ 40 _ 45 مليون جنيه 

من جانبه قال مدير الطلمبات بوزارة الري والموارد المائية، محمد حسن الفكي، إن 86 ألف فدان بمشروع السوكي الزراعي مهددة بالخروج من الدورة الزراعية في الموسم الزراعي الجديد،وأضاف الفكي بحسب وكالةة السودان للأنباء ،أن كلفة الاسبيرات الكهربائية للأربع طلمبات بلغت 143 مليون جنيه موضحا ان التعاقد تم مع شركة C T. C للصيانات الميكانيكا.

من جانبهم عبر عدد من المزارعين بحسب سونا  عن تخوفهم من الخروج عن الموسم الزراعي الجديد بسبب الأعطال المتكررة للطلمبات ، حيث ناشد المزارع الزين مزمل من مكتب الحاج عبد الله بمشروع الجزيرة ، الدولة لتكملة صيانة الطلمبات للحاق بالعروة الصيفية مؤكداً إستعداد المزارعين لدعم جهود وزارة الري والموارد المائية لمعالجة المشاكل التي تعترض الطلمبات. وعدد المزارع برهان موسي من مكتب فحل بمشروع الجزيرة العقبات التي تواجه اكثر من 6 الاف مواطن مستفيد من طلمبات مزيقيلا بسبب أعطال طلمبات الري الاخري.

قد يعجبك ايضا
الموجز السوداني
error: Content is protected !!