جبريل: “العيب فينا وعلينا مراجعة انفسنا”

الخرطوم ـ الموجز السوداني

أقر وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، جبريل إبراهيم بوجود خلل في إدارة الدولة، وقال إن السودان يمتلك مقومات وإمكانيات تؤهله لأن يكون في الريادة. واعترف بتقصير المسؤولين في تأمين الأمن الغذائي.

وشدد جبريل لدي مخاطبته   ورشة تطوير وترقية الصادرات الزراعية وصادرات الثروة الحيوانية ببنك السودان المركزي اليوم الثلاثاء، على ضرورة زيادة الإنتاج والإنتاجية أفقياً ورأسياً، وقال إن الأمر يتطلب حزمة من التقينات الحديثة.

وعاب على المشاريع الزراعية بأن انتاج فدان القمح بمشروع الجزيرة (7) جوالات، في وقت تنتج فيه ذات المساحة بدول مجاورة 45 جوالاً، وقال: المؤسف أرضنا أفضل من أرضهم وإستصلاح الارضي عندنا يكلف 3 ألف دولار وعندهم يكلف 15 ألف آلاف دولار، وتابع: نحن أرضنا مستصلحة بطبيتعها  ولاتحتاج إلى إصلاح، وقال: “العيب فينا وليس في الارض .. محتاجين راجع أنفسنا ونرتفع إلى مستوي التحدي لان النعمة سنحاسب عليها”، ولكن الأهم إن الله وضع بين أيدنيا جميع كل هذا الخير ومازالنا نتشكي من الجوع والفجوة الغذائية.

وكشف جبريل عن تزايد مخيف في أعداد الأطفال المصابون بالتقزم، وقال: “هذا أمر غير مقبول في أمكانيات السودان، لازم نغيير طريقة التفكير. وشخص الأزمة السودانية، وقال: “ربنا حبانا بخيرات ما لها أول ولا آخر، وأضاف: ما بقي لنا إلا أن تأتينا مائدة من السماء أو تمطر علينا ذهب، ومع ذلك نشتكي من شطف العيش ويقتلنا الظمأ والماء فوق ظهورنا محمول.

قد يعجبك ايضا
الموجز السوداني
error: Content is protected !!