السيادي يتجه لتسجيل سلالات الهجن تمهيداً لفتح التصدير

الخرطوم ـ الموجز السوداني

أكد عضو المجلس السيادي الانتقالي د. عبدالباقي عبدالقادر الزبير حرص الدولة على تطوير سباقات الهجن باعتبارها رياضة ذات تراث وبعد تاريخي.

وقال الزبير خلال لقائه بالقصر الجمهوري اليوم الأحد، وفد اتحاد الهجن ان قرار فك الصادر لا يأتي من جهة واحده وإنما يحتاج للجنة فنية تضم وزارات الثروة الحيوانية والتجارة والشباب والرياضة.

واكد الاهتمام بشريحة الهجانة وسعي الدولة لتسهيل كل العقبات لهذه الرياضه والتي تقرب بين القبائل والشعوب إضافة الي قيمتها الاقتصادية والاجتماعية العالية.

وأشاد الزبير بدعم الاتحاد الحالي واستعداده للتعاون مع الجهات المختصة للقيام بتسجيل السلالات السودانية حفظا لحقوق الملكية وتمهيدا لفتح التصدير والذي سيدعم فئة الهجانة ويطور هذا المنشط الرياضي المهم ويمتد أثره علي الاقتصاد السوداني بأكمله.

واشار عضو مجلس السيادة السوداني، الي جودة أبل السباق السودانية والتي أثبتت تفوقها في الداخل وكل دول الخليج.

من جانبه كشف الأمين العام لاتحاد الهجن د.احمد عثمان عن ازدياد عمليات تهريب الهجن الى دول الجوار مما ادي لتراجع إعداد الهجن في السودان بالإضافة إلي إهدار هذا المورد المهم.

واشتكي من عدم وجود مضامير مطابقة للمواصفات العالمية بالرغم من قلة تكاليف انشائها، داعيا الدولة للتدخل لحل هذه الاشكالات من اجل ان يجد السودان موضعه الريادي في هذا المجال.

قد يعجبك ايضا
الموجز السوداني
error: Content is protected !!