منبر المنظمات السودانية يدين الهجوم على مخازن برنامج الغذاء العالمي بالفاشر

الخرطوم _الموجز السوداني

ادانه منبر المنظمات السودانية بشدة أعمال النهب والسرقة التي تعرضت لها مخازن برنامج الغذاء العالمي بمدينة الفاشر بشمال دارفور.كما أبدى آسفه لنهب الإمدادات الغذائية من مستودع برنامج الغذاء العالمي بالفاشر

 

وقال المنبر في بيان الأربعاء إن هنالك ما يقدر بـ 14.3 مليون شخص في السودان يحتاجون إلى مساعدات إنسانية وفقًا لخطة الاستجابة الإنسانية لعام 2022. و يحتاج 25 ٪ منهم إلى الأمن الغذائي ودعم سبل العيش.

وأوضح انه ففي مساء يوم 28 ديسمبر/ كانون الأول، تعرض المبنى لهجوم من جماعات مسلحة مجهولة.

وأضاف البيان ان هذه الحادثة تأتي عقب أعقاب أعمال النهب والعنف المبلغ عنها حول قاعدة اليوناميد السابقة في الفاشر الأسبوع الماضي.

وتابع البيان إن هذه التقرير يوضح بأن الوضع الأمني في دافور “متوتر” ويحتاج لتدخل عاجل من الحكومة لبسط هيبة الدولة وسيادة القانون.

 

كما ادانه المنبر بحسب البيان  حادثة تعرض الأصول الإنسانية للهجوم والنهب وان هذه مساعدة غذائية مخصصة لأشد الناس ضعفاً في السودان وان مثل هذا الهجوم يعيق بشدة توصيل هذا الدعم كما يجب.

وأوضح البيان ووفقًا للتقارير. الأولية للحادثة فإن مستودع برنامج الأغذية العالمي الواقع في منطقة البورصة بمدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، تحتوي على ما يصل إلى 1900 طن متري من المواد الغذائية. يأتي ذلك وسط عجز غير مسبوق في التمويل لبرنامج الأغذية العالمي يقدر بنحو 358 مليون دولار أمريكي. حتى 29 ديسمبر/ كانون الأول، تمت استعادة الوضع الأمني، بحسب سلطات الدولة.

وتقدم المنبر بالشكر للسلطات المحلية لتدخلها ومنع الوضع من التدهور. و يطالب بشكل عاجل من جميع الأطراف الالتزام بالمبادئ الإنسانية والسماح بتوفير الآمن للمساعدات المنقذة للحياة.

قد يعجبك ايضا
الموجز السوداني
error: Content is protected !!