الغرف التجارية : اختفاء (50) صنف من أصناف قطع الغيار من السوق

الخرطوم _الموجز السوداني

 

أعلن مسؤول باتحاد الغرف التجارية، عن إختفاء (50) صنف من أصناف قطع الغيار من السوق

 

وعزا الأمين العام لشعبة مستوردي الاسبيرات وقطع الغيار، التابعة للاتحاد الغرف التجارية هيثم التجاني، لـ “الموجز السوداني” الإثنين الأمر بسبب ما سمها قفلة ترك للميناء وإيقاف شركات الشحن عن ترحيل البضائع إلى السودان، علاوة على وضع بعض الشركات أرقام فلكية للشحن تتجاوز قيمة البضاعة المراد ترحيلها، الأمر الذي قال دفع المستوردين للاحجام عن الإستيراد إجبارا وليس طوعاً إلى حين إجلاء أزمة شرق السودان وعودة حركة الموانئ إلى طبيعتها.

 

وقال هيثم إن الزيادات في أسعار قطع الغيار بلغت 70٪ وأضاف بأن الزيادة ستستمر لفترة طويلة لا تقل عن 6 أشهر قادمة، إذا لم يتم إغلاق الميناء مرة أخرى من قبل مجلس البجا.

 

وأشار إلى أن إيقاف استيراد الاسبيرات له أضرار وخيمة على فئات كبيرة من الشعب السوداني خصوصًا المزراعين خاصة وأن البلاد تشهد انطلاقة الموسم الزراعي الشتوي مما يتطلب توفير الاسبيرات للاليات الزراعية سواء في قطاع الري او العمليات الفلاحية، علاوة على فقدان الخزينة العامة للدولة ملايين الدولارات من الرسوم الجمركية والضريبة من القطاع.

 

 

وقدر التجاني حجم الخسائر التي لحقت بالقطاع خلال إغلاق الموانئ بنحو 3 مليارات دولار حتى الآن، وقال مازال هنالك خسائر يجري حصرها لمعرفة حجمها الكلي

قد يعجبك ايضا
الموجز السوداني
error: Content is protected !!