وزير الزراعة المكلف لـ “الموجز السوداني” : شكلنا لجنة لتحديد السعر التأشيري لمحصول القمح 

الخرطوم _أحمد قسم السيد 

 

شكلت وزارة الزراعة والموارد الطبيعية، لجنة رفيعة المستوى، بشأن متابعة سير عمليات الموسم الزراعي الشتوي لهذا العام، و إجراء اتصالات بجميع اتحادات المزراعين بالولايات لتحديد احتياجاتهم من مدخلات الإنتاج خصوصاً، الولايات المنتجة لمحصول القمح.

 

وكشف وزير الزراعة المكلف، عبد المجيد محمد الطيب،لـ “الموجز السوداني” الإثنين عن استهداف زراعة900‪ الف فدان قمح في الموسم الشتوي الحالي، بإضافة مساحات جديدة في مشروع الرهد الزراعي.

 

وأكد الطيب أن الترتيبات والاستعدادت للموسم تمضي على قدم وساق،معلنا عن توفير 50 طن من تقاوي القمح، إضافة إلى بدء نقل كميات كبيرة من سماد الداب إلى المشاريع القومية.

 

وكشف الطيب عن اتصالات جرت مع وزارة المالية وشركات القطاع الخاص لتوفير نحو (80) الف طن من سماد اليوريا لسد احتياجات الموسم بصورة عاجلة

 

 

اما بالنسبة للسعر التأشيري للقمح،أعلن الوزير عن تكوين لجنة مختصة لتحديد السعر التاشيري للقمح ليكون مجزي للمنتجين، بعد إجراء دراسة تكاليف زراعة الفدان بناء على ذلك يتم وضع السعر التأشيري.

 

 

وجدد الوزير المكلف التزام وزارته بدعم محصول القمح وقال يجب على المزراعين إلا يتوقفوا وان ينخرطوا في الزراعة، وتعهد بأن الحكومة ستضع سعر مجزئ لجوال القمح

 

في سياق آخر أقر الوزير بوجود تحديات ووصفها “بالكبيرة” قال إنها تواجه عمليات حصاد الموسم الزراعي الصيفي متمثلة في شح الجازولين وندرة الخيش، في وقت كشف فيه عن مساعي واتصالات بوزارة الطاقة والنفط وشركات استيراد الوقود لتوفير الجازولين للمزراعين، وأضاف بالفعل بدء انسياب الجازولين إلى المشاريع الزراعية، اما بشأن الخيش كشف عن وصول كميات كبيرة إلى ميناء بورتسودان في انتظار ترحليها إلى مناطق الإنتاج. 

قد يعجبك ايضا
الموجز السوداني
error: Content is protected !!