الخارجية تُخلي مسؤوليتها عن زيارات لمسؤولين تمت خارج السياسة الخارجية الرسمية للدولة

الخرطوم _ الموجز السوداني

 

قالت وزارة الخارجية  إنها غير مسؤولة عن أية زيارات أو مباحثات لمسؤولين بصورة خاصة خارج السياسة الخارجية الرسمية للدولة، ومتجاوزة للجهة التنفيذية المسؤولة دستورياً.

 

ومطلع الأسبوع الجاري، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن وفداً عسكرياً برئاسة نائب قائد قوات الدعم السريع الفريق، عبد الرحيم دقلو حميدتي، قام بزيارة لإسرائيل سراً.

 

وأكدت الخارجية في بيان لها الأربعاء على أنها هي الجهة الحكومية الوحيدة المعنية بالأساس بالعلاقات الخارجـية بموجب الوثيقة الدستورية والعرف الدولي وقرارات رئيس مجلس الوزراء، وبما يتوافق مع خطة الحكومة التنفيذية المجازة والتي تم إعدادها  بالتنسيق والتشاور مع المؤسسات الحكومية، وأن الوزارة تقوم بمهامها ودورها في تنسيق العمل الخارجي مع كل الجهات الحكومية بكل مهنية ومؤسسية. وتابعت “وعليه فإن وزارة الخارجية غير مسؤولة عن أية زيارات أو مباحثات لمسؤولين بصورة خاصة خارج السياسة الخارجية الرسمية للدولة، ومتجاوزة للجهة التنفيذية المسؤولة دستورياً

 

وأضاف البيان قد اعتمدت الحكومة ضمن خطتها هذا العام عقد مؤتمر قومي للعلاقات الخارجية يهدف إلى التوافق على استراتيجية السياسة الخارجية المتوازنة وتطوير البروتوكول العام للدولة المنظم للعمل الدبلوماسي، وفق مقاصد الثورة وأهداف الانتقال.

 

وتابع البيان إننا في وزارة الخارجية ندرك تعقيدات الوضع الانتقالي في السودان”، كما أننا نعتقد بأنه لا سبيل للتغلب على التحديات الماثلة إلا عبر الالتزام بالوثيقة الدستورية، وانتهاج المؤسسية  والحوكمة والشفافية في إدارة الشأن الداخلي والخارجي.

قد يعجبك ايضا
الموجز السوداني
error: Content is protected !!